مقالات

" لغة الجسد كيف نفهمها "


( بقلم : د . محمد الحداد - جامعة الكويت ) هل يمكن ان تتكلم دون ان تحرك اى جزء من جسدك , طبعا الاجابة بالنفى , حيث أن المتكلم لا يعبر دائما بالكلمات عن كل ما يفكر فيه, بل يشاركه الجسد فى ذلك .
توضح الدراسات الانثروبولوجية الميدانية أن اكثر من 70 % من أي رسالة يتم توصيلها يشترك الجسد فى صياغتها ويختلف حجم


مشاركة الجسد فى صياغة الرسالة وفق المجتمع الذى ينتمى اليه الفرد ووفق جنسه. فالجسد فى الثقافة العربية والايطالية يلعب دورا رئيسيا فى صياغة الرسالة الاجتماعية , فلغة الجسد للمرأة غير لغة الجسد للرجل كما أن لغة الجسد للطفل غير البالغ , لذلك فإنه من الأهمية أن نعرف..كيف نحسن استغلال لغة الجسد, وكيف نقرأ لغة أجساد الآخرين.
عندما يتحدث معك احد انظر إلى وجهه أولا لترى إن كانت تعبيراته تتفق مع ما يقوله أم لا, ثم استمع إلى نبرة صوته لترى إن كان بإمكانك أن تجد معنى خفي هنا أو هناك. وفي النهاية استمع إلى كلماته لترى إن كانت تتوافق مع إشارات جسده أم لا.
وأول ما تنظر اليه هو العين حيث تعتبر العين احد اهم اجزاء الجسم التى تسهم فى صناعة التفاعل مع الاخرين فالعينين تكشف عما يفكر فيه الفرد. فاتساع الحدقتين يعبر عن إعجاب المستمع بما يقوله المتكلم. أما ضيق الحدقتين يعبر عن ضيق المستمع. وضيق العينين ككل يدل على أن المستمع قد سمع شيئا لا يمكن أن يصدقه. ثم لاننسى ايضا الحاجبين , فإذا إذا رفع المستمع أحد حاجبيه فهذا يدل على أنك قد أخبرته شيئا لا يصدقه أو انه مستحيل. أما رفع الحاجبين كليهما فإنه يدل على إحساس المستمع بالدهشة أو المفاجأة مما قلته له. ومن اجزاء الجسد الاخرى التى تشترك فى صناعة الرسالة الفم فالابتسامة العريضة دليل على السعادة الحقيقة والبهجة. لكن انتبه لتلك الابتسامة التي تظهر على الأسنان العلوية فقط واحذر منها, فهي تبين أن المستمع اما أنه يجامل او انه يستهزىء بما تقول .

هذه بعض النصائح فى استخدام الجسد قد تسهم فى فاعليتك للتواصل مع الغير وتثرى قوة الشخصية فى هذا التفاعل .

1- شبك اليد فالأفراد الأذكياء الذين يريدون أن يعكسوا قوة شخصيتهم, يشبكون أيديهم. وهذا لا يعني أن تكون مقطبا للجبين, وإنما لا تبتسم ما لم تكن سعيدا بالفعل. فتعبيرات الوجه المحايدة هي أفضل ما يخفي مشاعرك الداخلية.

2- لا تسمح للآخرين بمقاطعتك. حتى وإن كان استاذك قل له "آسف جدا ولكنني لم أكمل كلامي" ثم واصل حديثك بعد ذلك على الفور وانطلق من حيث وقفت.

3- لا تبتسم ما لم تكن سعيدا بالفعل.

4- لا تضع قيودا على إيماءات جسدك فلا تتردد في استخدام يديك لتوضيح نقطة ما, فالأمر الوحيد الذي عليك أن تتجنبه هو أن تلوح بإصبعك في وجه أي شخص كما لو كنت تتهمه بشيء مخز, فلهذا الأمر رد فعل سيء من الجميع.

5- انظر مباشرة في عيون الآخرين. وإن جرب شخص أن يجادلك فان التوقف عن الحديث والتحديق فيه بهذه الطريقة سيجعله عصبيا مرتبكا. وبهذا توضح مقصدك دون أن تنطق بكلمة واحدة.

6- كن على سجيتك تماما. المفتاح هنا هو الثقة بالنفس .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق