شؤون محليه

 الإجازات المرضية كلفت الدولة 5 ملايين و587 ألف
ديناروالتربية الأولى تليها الداخلية والشؤون ...

( جريدة الوطن ) كشف الوكيل المساعد لقطاع نظم المعلومات في ديوان الخدمة المدنية احمد خليفة العبدالجليل ان الاجازات المرضية المستثناة كلفت الدولة (5.587.409
) دينار في العام الماضي وفقا لاحصائية اعدها قطاع نظم المعلومات في الديوان.
واوضح ان عدد الأيام الممنوحة للموظفين الذكور من الاجازات الاستثنائية في 36 جهة حكومية بلغ العام الماضي 81274 يوما، وان الموظفات الاناث سجلن ارتفاعا لعدد ايام الاجازات المستثناة التي حصلن عليها حيث بلغ عددها 337782 يوما.
وعن الفرق بين الاجازات المرضية الاعتيادية والاجازات المرضية المستثناة قال العبدالجليل ان الاجازات المستثناة تم استثناؤها من الخضوع لأحكام المادة الاولى من القرار رقم 39 لسنة 2006 بشأن مدد وقواعد واحكام الاجازات المرضية، وهي تمنح بناء على قرار الهيئة الطبية التي يحددها وزير الصحة وتكون الاجازة براتب كامل، بخلاف المرضيات التي يحصل عليها الموظف من المراكز الصحية والمستشفيات والتي يؤدي تجاوزها لاحتساب الايام الاضافية عنها بربع او نصف راتب اليوم الواحد او بدون راتب.
ووفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية المشار اليه فان هذه الاجازة المستثناة تمنح في حالات محددة هي حالات الرقود في المستشفى وما يعقبها مباشرة من مدد متصلة للراحة، وكذلك حالات الاصابة بأحد الامراض المستعصية التي يصدر لتحديدها قرار من وزير الصحة، وحالات الاصابة اثناء العمل او بسببه بغير خطأ او تقصير من الموظف، واخيرا حالات العلاج بالخارج.
وعن اكثر الجهات التي سجلت ارتفاعا في عدد الايام الممنوحة اجازات مرضية مستثناة قال ان وزارة التربية احتلت المرتبة الاولى في عدد ايام الاجازات المستثناة حيث حصل موظفوها من الجنسين على نحو «190558» يوما براتب كامل، كان نصيب الموظفات الاناث منها هو الاكبر حيث حصلن على نحو «179823» يوما براتب كامل، في حين حصل الذكور على «10735» يوما.
واضاف: وجاء موظفو وزارة الداخلية في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد ايام الاجازات المرضية المستثناة التي حصلوا عليها نحو «37162» يوما، كان نصيب الموظفات الاناث منها نحو «26400» يوم في حين حصل الذكور على «10762» يوما. وحلت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالمرتبة الثالثة حيث بلغ عدد الايام الممنوحة اجازات مستثناة نحو «31762» يوما، حصلت الاناث منها على «26961» يوما، في حين حصل الذكور على «4801» يوم.

اما الجهات التي كان موظفوها الاقل حصولا على اجازات مرضية مستثناة فجاءت في مقدمتها الامانة العامة للاوقاف حيث بلغ عدد ايام الاجازات المستثناة التي حصل عليها موظفوها 42 يوما فقط كانت من نصيب الذكور.

واشار الوكيل المساعد لقطاع نظم المعلومات في ديوان الخدمة المدنية الى ان الاحصائية تطرقت الى الاجازات المرضية المستثناة المسجلة بالنظم المتكاملة وفقا للبيانات التي ادخلتها 36 جهة حكومية هي المشمولة حتى الآن بالنظم المتكاملة للخدمة المدنية التي يشرف عليها ديوان الخدمة المدنية.

وختم العبدالجليل حديثه لـ«الوطن» مشيرا الى ان احصائية الديوان حول الاجازات المرضية المستثناة مدفوعة الراتب كشفت ان %81 من ايام هذه الاجازات كانت من نصيب الموظفات الاناث في عام 2011 في حين حصل الموظفون الذكور على %19 فقط من اجمالي عدد ايام هذه الاجازات التي منحت للموظفين في 36 جهة حكومية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق