شؤون صحية

هكذا يتحسن أداؤكم في العمل ،،

( جريدة القبس ) تقضي الغالبية منا أكثر من ثماني ساعات أمام شاشة الكمبيوتر، وهذا يعني أننا نتعرض لهجوم كهرومغناطيسي يمكن أن يسبب مشاكل لعيوننا وأدمغتنا، من دون أن ننسى بالطبع ما يمكن أن تسببه وضعية الجلوس من آلام على مستوى الظهر والركبتين.. الخ.
يبدو العمل مرهقا بهذه الطريقة، لكن لمَ لا نسعى إلى تحسين
ظروف عملنا ليكون أداؤنا ونفسيتنا أفضل دوما؟
يكفي أن تتبع بعض الخطوات حتى ترفع من أدائك في العمل، والأمر سهل للغاية، ما عليك سوى أن تبدأ لترى النتيجة.

1- كن نشطا

عليك أن تبادر في العمل، لأن المبادرة لا تسمح لك بمراقبة الوضع العام في العمل فقط، إنما هي سلوك ايجابي يعجب الجميع، وعلى الخصوص مديرك. كما عليك أن تدون يوميا الأولويات وأن تتحرك وتحارب أي انطباع سلبي قد يرسمه عنك المحيطون بك.
والمبادرة لا تمنحك الشعور بالسعادة والرضا فقط، إنما تسمح لك بالتقدم وإحراز نجاحات كذلك.

2- خذ بعض الأوكسجين

تعمل منذ خمس ساعات من دون انقطاع، ما عليك سوى أن تنهض من كرسيك ومن أمام الكمبيوتر لتتمشى حوالي 10 دقائق. انها مدة كافية لتغير الجو وتأخذ نفسا عميقا.
في العمل عليك بين الفترة والأخرى أن تتحرك وتمشي وتتنفس. وقد ثبت علميا أن التنفس الجيد يمنح الدماغ فرصة للراحة، والنتيجة أداء باهر وفعالية كبيرة.

3- حدد أهدافك

عليك أن تعرف وجهتك منذ البداية وان تحدد الهدف قبل أن تبدأ. خذ ورقة وقلما واكتب النتائج التي تأمل تحقيقها، وبالطبع النتائج التي تتوافق مع قيمك.

4- حدد الأولويات

لا نستطيع أن نرتدي البنطال مثلا قبل الملابس الداخلية، هذا هو أيضا المبدأ العام الذي يفيدك في العمل.

عليك أن تحدد الأولويات وترتبها وفق أهميتها وما إذا كانت مستعجلة أو لا.

راجع الأمور المستعجلة لديك وتساءل لمَ هو مستعجل؟

هكذا حالة بحالة حتى ترتب أمورك.

5- كن الرابح دوما

على الحلول التي تقترحها في العمل أن تكون رابحة دوما وناجحة بالنسبة لك وللآخرين الذين تتعامل معهم. تعلم كيف تحول جو العمل إلى جو ثقة ونظام، كن سعيدا مبتهجا وحاول أن يكون من يحيطون بك سعداء أيضا.. بهذا الشكل ستسير الأمور وفق ما تريد.

6- أجد فن التواصل

يبدو الاتصال من أبرز أسباب الصراعات، فأحيانا لا ندرك أبدا أن مصدر المشكلة هو الفهم السيئ أو الاتصال السيئ، لذا عليك في البداية أن تفهم ما يجري لأن الاستماع الجيد والتعبير عن الذات هما أفضل وصفة لاتصال واضح وفعّال.

7- وازن حياتك

هل تعاني حياتك من بعض الاختلالات؟ التوازن ضروري جدا ويعد مهمًّا جدا للنجاح في الحياة الشخصية والمهنية.

عليك أن توازن حياتك وتتذكر بأنها تتضمن أربعة أبعاد:

- بعد فيزيائي (التغذية والرياضة).

- بعد عقلي (القراءة والكتابة والتخطيط).

- بعد روحي (القيم والالتزامات والتأمل).

-بعد اجتماعي وعاطفي (التآزر والتضامن).

خذ ورقة واقسمها إلى أربع مربعات هي الأبعاد الأربعة السابقة، ودوّن في كل مربع ما الذي تفعله في هذا الجانب، وستكتشف أن حياتك غير متوازنة وتحتاج إلى بعض التعديلات.

8- اتبع حدسك

هناك صوت داخلي يهمس في أذنيك، لا تتجاهله واستمع إليه. من المؤكد انك قمت بالكثير من الأشياء التي عزمت على عدم القيام بها وندمت في النهاية على فعلها، لذلك حاول أن تستمع إلى هذا الصوت الداخلي ذلك انه ليس حازما ولا مقنعا لكنه عجيب.

9- تخلص من مواقع التواصل

حتى تتمكن من رفع أدائك في العمل عليك أن تبدأ أولا وفور ما تجلس على مكتبك بإغلاق حسابك على تويتر وفيسبوك، وتتوقف عن استقبال هذه الرسائل كل دقيقة. كما عليك أيضا أن تغلق كل مواقع الدردشة أو أن تضع عبارة مشغول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق